الاتحاد الأوروبي يصادق على صرف 150 مليون يورو في شكل مساعدة ماليّة كليّة لفائدة تونس

June 25, 2019
Share on

يمثّل هذا المبلغ القسط الثاني من أصل ثلاثة أقساط مبرمجة في إطار البرنامج الثاني للمساعدة الماليّة الكليّة لفائدة تونس التي اعتمدها البرلمان الأوروبي والمجلس يوم 6 جويلية/يوليو 2016.

تصل القيمة الجمليّة للبرنامج الثاني إلى 500 مليون يورو وقد وصل المبلغ الذي تمّ دفعه باعتبار المبلغ المسرّح اليوم لفائدة تونس إلى 550 مليون يورو من التّمويلات في إطار المساعدة الماليّة الكليّة منذ سنة 2015.

يتمّ توفير هذا النّوع من التّمويلات في شكل قروض بشروط تفاضليّة تسدّد على المدى البعيد شريطة تطبيق التّدابير السياسيّة الخصوصيّة التي تمّ ضبطها في مذكّرة التفاهم وقد أوفت تونس بكافّة الالتزامات السياسيّة التي اتفقت بشأنها مع الاتحاد الأوروبي لتحرير القسط الثاني في إطار البرنامج وهي التزامات تشمل التصرّف في الماليّة العامّة وتعزيز شبكة الحيطة الاجتماعيّة وتحسين مناخ الأعمال.

تمّ تحديد هذه التّدابير لتعزيز وضع الماليّة العموميّة والنموّ الاقتصادي المستدام في تونس كما مازال تمتين الدّيمقراطيّة في تونس يشكّل أولويّة بالنّسبة إلى الاتحاد الأوروبي.

تمّ اقتراح البرنامج الثاني للمساعدة الماليّة الكليّة إثر الهجمات الارهابيّة التي عرفتها تونس سنة 2015 وتسبّبت في إلحاق أضرار بالانتعاش الاقتصادي ممّا أثّر سلبًا على ميزان الدّفوعات وعلى قدرة البلاد على الاستجابة إلى احتياجاتها على مستوى التّمويل.

 

للاطلاع على المزيد 

بيان صحفي