اليابان تُقَدِم مُساهمة جديدة إلى مدينة أريحا الزراعية الصناعية من خلال برنامج المُحَفِزات الذي يُنفذه الاتحاد الأوروبي

December 20, 2017
Share on

قامت الحكومة اليابانية بتقديم ما يزيد عن 154 ألف يورو كدعم لشركة بيت الصابون الفلسطيني التي تعمل في مدينة أريحا الزراعية الصناعية.

قال ممثل الاتحاد الأوروبي رالف طراف في هذه المناسبة أن “القطاع الخاص هو محرك النمو الاقتصادي، وهو مُكَوِن حيوي لتوفير فرص عمل وفرص اقتصادية موسعة للفلسطينيين. ويدعم الاتحاد الأوروبي إلى جانب اليابان والسلطة الفلسطينية القطاع الخاص في فلسطين لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية. إن التنمية الاقتصادية الفلسطينية هي من أهم أولويات الاتحاد الأوروبي، فهي مكون هام في بناء الدولة وضمان الازدهار والاستقرار المستقبلي”.

وقال السفير للشؤون الفلسطينية وممثل اليابان في فلسطين السيد تَكاشي أُكوبو أن حكومة اليابان “تُقَدِّر الشراكة مع الاتحاد الأوروبي والسلطة الفلسطينية من أجل تقديم المساعدة للشركات التي تتخذ من مدينة أريحا الزراعية الصناعية مقراً لها. نحن نؤمن أن مدينة أريحا الزراعية الصناعية هي ليست فقط مطلباً أساسياً لاقتصاد فلسطيني مستدام وصامد وإنما تستطيع أن تلعب دوراً حيوياً في استقرار المنطقة بأكملها. من هذا المُنطلق، أعلنت اليابان عن التزامها من أجل إنجاح مدينة أريحا الزراعية الصناعية من خلال تنفيذ مشاريع بنية تحتية مختلفة ضرورية بالإضافة إلى تقديم المحفزات المالية للشركات المؤهلة التي تتخذ من مدينة أريحا الزراعية الصناعية مقراً لها”.

تعمل السلطة الفلسطينية على تشجيع الاستثمار في مدينة أريحا الزراعية الصناعية من خلال تقديم رُزمة من المحفزات إلى الشركات العاملة ضمن نطاق هذه المدينة بما في ذلك التخفيضات الضريبية. كما قامت السلطة الفلسطينية بإنشاء برنامج الشراكة من أجل الاستثمار المناطقي والتنمية والتوظيف حيث يتم من خلاله تقديم الدعم المالي إلى الشركات التي تتخذ من مدينة أريحا الزراعية الصناعية بيتاً لها، من أجل دعم هذه الشركات في البدء بعملها في المدينة. أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي فقد وضع برنامج ضمن آلية (PEGASE) من أجل ضخ الأموال نحو برنامج الشراكة من أجل الاستثمار المناطقي والتنمية والتوظيف المُشار إليه أعلاه حيث سجل دعم الاتحاد الأوروبي لهذا البرنامج 2 مليون يورو بينما سجل الدعم الياباني له مبلغ 3.2 مليون يورو. يقوم برنامج الشراكة من أجل الاستثمار المناطقي والتنمية والتوظيف بتقديم المساعدة المالية للشركات المؤهلة العاملة في مدينة أريحا الزراعية الصناعية لتشتري المعدات والآليات والأدوات ومواد البناء اللازمة لعملها في المدينة.

تعمل شركة بيت الصابون الفلسطيني على تزويد المُستهلك بمنتجات طبيعية للعناية بالبشرة، وهذه المنتجات مصنعة من زيت الزيتون والمكونات الطبيعية الأخرى. تُطابق عمليات الإنتاج في شركة بيت الصابون الفلسطيني المعايير الدولية، وتستهدف المبيعات الأسواق المحلية والإقليمية. تأتي المواد الخام بكاملها من مزارعين فلسطينيين. هذه الشركة هي الشركة الخامسة المستفيدة من برنامج محفزات مدينة أريحا الزراعية الصناعية: الشراكة من أجل الاستثمار المناطقي والتنمية والتوظيف التابع للسلطة الفلسطينية.

 

للاطلاع على المزيد

بيان صحفي

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)