تونس: فريق عمل الاستثمار المستدام يعقد أوّل اجتماعاته

December 21, 2021
Share on

عقد فريق عمل العمل المعني بالاستثمار المستدام أوّل اجتماعاته الوطنيّة في تونس يوم 10 ديسمبر 2021. دارت هذه المبادرة بإشراف المركز الاقليمي للأنشطة بشأن الاستهلاك والإنتاج المستدامين وشريكه المحليّ، مركز تونس الدّولي لتكنولوجيا البيئة، في إطار برنامج سويتش ميد وقد جمعت قرابة 50 ممثلا لمنظّمات تعمل حاليّا في قطاع الاقتصاد الأخضر و الدّائري بما في ذلك مؤسّسة خبراء فرنسا (Expertise France ( والوكالة الألمانية للتعاون الدولي والمفوضيّة الأوروبيّة و Smart Capital و اندا و Redstart لمناقشة سبل دعم الاستثمار لفائدة مؤسّسات القطاع.

خلال الجزء الأول من الاجتماع اطّلع المشاركون على نتائج المسح الاقليمي بشأن التمويل المستدام الذي أطلقه في سبتمبر الماضي المركز الاقليمي للأنشطة بشأن الاستهلاك والإنتاج المستدامين الذي أبرزت أن قطاعات الاقتصاد الأخضر في تونس التي توفّر أكثر الفرص أهميّة على المستوى المالي هي:

  • 60%: الأغذية المستدامة والفلاحة
  • 50%: الطّاقات المتجدّدة وكفاءة الطّاقة
  • 30%: السياحة المستدامة

بمناسبة الاجتماع، تبادلت أربع مؤسّسات ناشئة خبراتها والصعوبات التي عرفتها للوصول إلى الاستثمار وتمكّن فريق العمل أيضا من تحديد عدة مسائل ذات أهميّة فيما يتعلّق باعتماد ممارسات الاستثمار المستدام.

سيتواصل هذا العمل خلال الثلاثي الأول من سنة 2022 مع التركيز على تحديد النقاط الرئيسية التي ينبغي العمل معا على أساسها من أجل إرساء نهج يستجيب بشكل أفضل إلى الاحتياجات المحددة.

.

للاطلاع على المزيد

رابط نحو المقال

مشروع سويتش ميد