رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي يزورون غزة

December 8, 2020
Share on

زار رؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله غزة اليوم واجتمعوا بممثلي المجتمع المدني الفلسطيني والقطاع الخاص والمنظمات الدولية. وزارت المجموعة المكونة من دبلوماسيين أوروبيين أيضًا المستشفى الأوروبي في رفح ومحطة تحلية المياه التي يموله بناءها الاتحاد الأوروبي بالقرب من دير البلح.

هذه هي أول زيارة مشتركة لرؤساء بعثات دول الاتحاد الأوروبي إلى غزة منذ عام 2016. تم تنظيم الزيارة، مع الإلتزام الكامل بالقيود الصحية المشددة الخاصة بفيروس كورونا، لإظهار دعم الاتحاد الأوروبي لأهالي غزة الذين يعانون في ظل واقع الاغلاق، والانقسام الداخلي وتداعيات جائحة كورونا.

في المستشفى الأوروبي في رفح، أطلع ممثلو منظمة الصحة العالمية وأطباء فلسطينيون دبلوماسيي الاتحاد الأوروبي على التحديات غير المسبوقة التي يواجهها القطاع الصحي بسبب انتشار فيروس كورونا في غزة.

ثم زار الدبلوماسيون محطة تحلية المياه التي يمول بناءها الاتحاد الأوروبي بالقرب من دير البلح. وأطلعهم ممثلو اليونيسف وسلطة المياه الفلسطينية على المشروع الذي سيستفيد منه حوالي 250 ألف شخص عند اكتماله. كما تم اطلاعهم على خطط انشاء محطة غزة المركزية لتحلية المياه التي ستوفر المياه النظيفة لجميع سكان غزة بمجرد اكتمالها.

واختتمت المجموعة الزيارة بلقاء ممثلين عن المجتمع المدني الفلسطيني والقطاع الخاص في غزة، الذين شرحوا للدبلوماسيين العواقب الاجتماعية والاقتصادية الكارثية لـجائحة كورونا والتي تتفاقم بسبب الاغلاق الإسرائيلي والاشكاليات الناتجة عن الانقسام الداخلي. وخلال حفل رمزي، حصل المدافع عن حقوق الإنسان عصام يونس على الجائزة الفرنسية الألمانية لحقوق الإنسان وسيادة القانون.

يلتزم الاتحاد الأوروبي بتسهيل التنمية الاجتماعية والاقتصادية لقطاع غزة ويشجع جهود المصالحة كعنصر مهم لقيام الدولة الفلسطينية المستقبلية ضمن حل الدولتين.

ويواصل الاتحاد الأوروبي دعوته إلى فتح فوري ومستمر وغير مشروط للمعابر لتدفق المساعدات الإنسانية والسلع التجارية والأشخاص من قطاع غزة وإليه. 

 

للاطلاع على المزيد

بيان صحفي

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)